منتديات الراسمي

منتديات هواة الطيور والحيوانات الاليفة

اهلا بكم في منتدى الراسمي منتدى بحرينى يهتم بتربية الطيور والحيوانات الاليفة


    أنواع الصقور + ( صور )

    شاطر
    avatar
    الراسمي
    المدير العام
     المدير العام

    عدد المواضيع : 94
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008
    نقاط : 42
    السٌّمعَة : 14

    أنواع الصقور + ( صور )

    مُساهمة من طرف الراسمي في السبت يوليو 12, 2008 8:07 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لاحظت في كثير من المواضيع المطروحة في المنتدى أن هناك اختلاف في تسميات الصقور بين كل دولة و أخرى ولهجة و أخرى ولا عجب في ذلك فأن الاختلاف واقع أيضاً في تسميات أمور كثيرة غير الصقور على حسب البلد واللهجة حتى ولو لم يكن ذلك الاختلاف في المسميات اختلاف جذري ولكنه لا يزال اختلاف يسبب في كثير من الأوقات لبس وتناقض ومغالطة بين الصقارين كلن وتسمياته الخاصة به والتي ترعرع وهو يسمعها ويرددها مع من هم من بلده أو من لهجته فيتعنت في المعلومات التي كانت راسخة في ذهنه و لا يقبل ما سواها من طرح أو تسميه من الآخرين , وقد وقعت أنا نفسي بهذه المشكلة ونسيت آن الصقارين يسمون كل نوع من الصقور حسب ما تعلموه من أسلافهم وترعرعوا في حياتهم لا يستخدموا سوى تلك الأسماء .

    من هنا قررت أن اكتب موضوع متكامل أوضح فيه الأسماء التي اعرفها أنا على الأقل وعلى أي نوع من الصقور تطلق وادعمها بصور لها قدر الإمكان حتى يتبين نوع الصقر المقصود وشكله وخصائصه حسب علمي البسيط . رغم أني على طول فترة ممارستي للصقاره لم أجد احد كبارنا أو صغارنا يندهش من المسميات التي أطلقها أو يصحح لي باسم مختلف يعلمه وذلك من مجتمع الصقارين المتواجدين في السعودية فقط . أنما وجدت اختلاف في دول أخرى يزداد تجذر ذلك الاختلاف كلما زادت تلك الدولة بعد عنا في المسافة حتى نخرج من نطاق اللغة العربية فنلاقي أسماء تخالفنا جذرياً باختلاف اللغات المستخدمة في تلك الدول .

    وفي الوقت الذي اعتذر فيه على الإطالة عليكم في هذه المقدمة التوضيحية التي كنت مجبر عليها لكي لا يكون هنالك لبس في مقاصد هذا الموضوع أو في الأهداف التي ينشدها إليكم ما عندي وارجوا من جميع الأخوة المشاركة قدر الإمكان حتى يتسنى لنا معرفة الفروقات في التسميات بين كل بلد وأخر ولهجة وأخرى .


    أبداء بالتوكل على الله وأسئلة سبحانه السداد والتوفيق

    وأقول :

    أن الصقور في جميع دول العالم تنقسم إلى أربع أقسام أساسية تعيش حياتها الطبيعية في المناطق التي كتبها الله لها وجعلها تتعايش وتتزاوج وتتكاثر فيها في الخلاء بدون أي تدخل بشري يذكر في حياتها الطبيعية .


    والأربعة أقسام هي كما يلي :

    1- الجير (Gyr_falcon)
    2- الحر (Saker_falcon)
    3- الشاهين (Peregrine_falcon)
    4- الوكري (Lanner_falcon)


    ويتفرع من كل قسم من هذه الأقسام فروع أخرى تندرج تحته تختلف باختلاف أحجامها وألوانها وطبيعة الأرض التي تتكاثر فيها ولكنها في الأساس تعود إلى القسم الأساسي الذي تفرعت منه من تلك الأقسام الأربعة .
    وحيث أني لن أفصل في موضوعي هذا تفصيل دقيق ولأن هذا الموضوع هو عن تلك الأقسام الأربعة فقط سأتجنب الخوض في التفاصيل المملة قدر الإمكان حتى لا نطيل على المطلع وحتى لا يتشتت المهتم بالصقور ولكنه ليس بمحترف بسبب التشعب والتفاصيل التي قد تسبب اختلاط في المعلومات والملل وتعطي أثر سلبي . أبداء بالنوع الأول من تلك الأقسام وهو :

    الجير (Gyr_falcon):

    الجير هو صقر يعيش في الأماكن الباردة التي تحيط بالقطب الشمالي بشكل طبيعي ويتكاثر فيها وهذه الفصيلة تعتبر أضخم فصائل الصقور


    ولم يتم التعرف عليها من قبل الصقارين العرب إلا من فترة ليست بالبعيدة وأتوقع أن سبب ذلك هو عدم هجرة تلك النوعية من الصقور عبر أي من البلدان العربية مما لم يمكنهم من الترصد لها وشبكها ثم تدريبها والله تعالى أعلم .
    وقد أطلق عليها هذا الاسم على حد ما علمته من بعض العلماء ( لأنها تفضل أن تفرخ في الجبال الجيرية ) . كما قال لي علماء آخرين بأن سبب تسميتها بذلك الاسم هو أصل الاسم في اللغة الألمانية القديمة وهو (giri) وترجمتها هي ( جشع – شره – طماع – شديد ألتوق ) حسب ما وجدته في المعجم , والله تعالى أعلم .


    وطيور الجير خلقها الله في أربعة ألوان رئيسية وهي :

    الأسود --------------الأبيض--------البني (الحمر)-----الرمادي (الخضر) .

    الأسود : وهو ما غلب عليه اللون المقارب للسواد وهو أندر ألوان الجير وأغلاها ثمناً وهذا اللون في الواقع ليس بأسود فعلي كلون الغربان على سبيل المثال , إنما هو من أغمق درجات البني أو الرمادي ويخيل لمن يراه أنه اسود ولكنه في الواقع ليس كذلك ولكن درج بين الناس تسميته للأسود لقربه منه .

    الأبيض : وهو ما يغلب عليه البياض في الصدر والرأس والظهر ويندر وجود اللون الأبيض النقي في الطبيعة ولكن تجد أكثرها يغلب عليها البياض مع مداخلة بعض الألوان الأخرى عليها خصوصاً في منطقة الظهر وهذا اللون يعتبر الثاني من حيث الندرة وغلاء الثمن بعد الأسود.

    الـبـنـي : وهوا اللون الذي يطلق عليها الصقاره ( الحمر ) وله درجات عديدة تختلف من طير لأخر وقد يخالط هذا اللون بعض البياض في أحيان كثيرة ولا يوجد طيور لونها بني صافي من دون أي مخالطه على حد علمي فلابد أن تجد بعض البياض في منطقة الصدر أو الرأس أو الظهر .

    الرمادي : وهو اللون الذي يطلق عليه الصقاره ( الخضر ) وكذلك يطلق عليه بعض العلماء أسم ( فضي ) ولكنها كلها تصب في خانة الرمادي وهو كذلك له درجات عديدة ويخالط هذا اللون في الغالب بعض البياض ولا يوجد طيور لونها رمادي صافي من دون أي مخالطه على حد علمي فلابد أن تجد بعض البياض في منطقة الصدر أو الرأس أو الظهر .




    ------------------------------------


    الحر (Saker_falcon) :

    وهو صقر غني عن التعريف فأغلب الصقارين العرب يعرفونه ويعرفون ألوانه وأكتفي هنا أن أورد أماكن معيشته وتفريخه وهي أوروبا الشرقية بشكل عام وروسيا وباكستان والبلقان وهناك من العلماء من يؤمن بأن الحر ينقسم إلى عدة فروع وهي متشابكة متشابهه ولكن لهم ما يؤيد كلامهم إنما نحن لا نبحث عن تلك الفروقات البسيطة ولا نهتم بها من ناحية إطلاق التسمية عليها بل نكتفي بأن نسميها (حرار) .

    ويكون في عدة ألوان تتفرع من أربعة ألوان رئيسية هي نفس الأفرع التي ذكرناها في طيور الجير تقريباً أنما باختلاف في نقوش الألوان على الطير .

    والأحرار صقور جميلة قوية تكاد تشابه شكل الجير إنما تختلف اختلاف كبير في الحجم حيث أن ذكور الجير والتي هي الأصغر حجماً تقارب حجم إناث الحر التي هي الأكبر حجماً .






    ------------------------------------



    الشاهين (Peregrine_falcon) :

    وهي كذلك صقور غنية عن التعريف حيث أن غالبية الصقارين العرب يعرفونها ويعرفون ألوانها وهي أسرع الصقور بلا منازع كما أنها أفضلها انسيابية وهي واسعة الانتشار في جميع دول العالم وذلك لكثرة فصائلها وألوانها وأحجامها وهي أكثر الصقور سلالات حيث أن منها ما يهاجر ومنها ما لا يهاجر ولكن صنفها الصقارين العرب إلى قسمين رئيسية هي كما يلي :


    شياهين ( بحرية ) :

    وهي الشياهين التي تهاجر عبر بلدانهم أبان رحلتها من مواطنها إلى أماكن قضاء الشتاء كل عام . وقد أطلقوا عليها هذا الاسم ( بحرية ) لأنها دائماً يتم مشاهدتها والإمساك بها على ساحل البحار التي في بلدانهم أثناء هجرتها كل عام .. وهذا هو سبب التسمية فقط . حيث أنه لا يوجد أي سبب علمي مقنع يرجح هذه التسمية لها فهي تعشش على الجبال في جميع المناطق بدون أن تكون قرب بحر أو نهر أو سهل بل على أي جبل موجود في محيط المنطقة التي فرخت فيها , وهذه النوعية منها عدد من الألوان يطلق عليها أسماء غير موحدة تختلف باختلاف نقش ذلك اللون عليها من أشهر تلك الألوان ( السوداء - الحمراء – الدعما ) وليس بينها ذلك الاختلاف الكبير في درجات اللون مثل الجير والحر إنما هو فرق فرعي بسيط .

    ولعل من الأنسب لو كان أطلق عليها أسم شياهين ( مهاجرة ) فهو أقرب للدقة .




    ------------------------------------




    شياهين ( جبلية ) :

    وهي الشياهين المستوطنة في بلدان أولائك الصقارين ولا تهاجر وتفرخ دائماً في الجبال والهضاب الموجودة في تلك البلدان . وقد أطلقوا عليها هذا الاسم ( الجبلية ) لأنها دائماً يتم مشاهدتها والإمساك بها بالقرب من تلك الجبال والهضاب التي يرونها تفرخ فيها . وهي تختلف في الألوان والأحجام والأشكال باختلاف بلدانها التي تقطنها وتتكاثر فيها .



    ------------------------------------



    الوكري (Lanner_ falcon)

    كذلك هو صقر غني عن التعريف بالنسبة للصقارين العرب له عدة ألوان ينتشر في دول كثيرة حول العالم يختلف حجمه ولونه باختلاف البلد الذي يستوطنه لا يعتبر من الطيور المهاجرة على حد علمي . يمتاز بحمار أو بياض على سطح الرأس يكون واضح في بعضها وخفيف في البعض الأخر وهو من أصبر الصقور وأكثرها تحمل للظروف المحيطة سريع الاستجابة في وقت التدريب كما أنه سريع النكران .


    وهذه بعض الصور لانواع من صقور الوكري





    وهذا النوع من أجمل الأنواع التي شاهدتها وهو موجود في دول الجنوب في القارة الافريقية



    هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 12:55 pm