منتديات الراسمي

منتديات هواة الطيور والحيوانات الاليفة

اهلا بكم في منتدى الراسمي منتدى بحرينى يهتم بتربية الطيور والحيوانات الاليفة


    بعض طرق صيد الصقور

    شاطر
    avatar
    فجر الياسمين
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 8
    تاريخ التسجيل : 18/07/2008
    نقاط : -3
    السٌّمعَة : 0

    بعض طرق صيد الصقور

    مُساهمة من طرف فجر الياسمين في الخميس يوليو 31, 2008 4:13 pm

    [size=16]عزيزي الصقار هنالك عدة طرق ووسائل لصيد الصقور..
    ويختلف العمل بهذه الطرق من بلد لآخر ومن ارض لأخرى. وسنذكر بعضا منها..
    ومنها
    الصيد بالنقل والصيد بالحمامة المشبوكة والصيد بالقفص ..والصيد بالغراب..
    والصيد بالشبكة الهوائية والصيد بالشبكة الأرضية.....

    الصيد بالنقل ( بالباشق ) :
    وهي طريقة عرفت في عام 1955 م وهي عبارة عن باشق او صقر صغير الحجم يربط برجليه كتلة من الريش ملفوف عليها شبكة ..ثم نطلق النقل وهو مبرقع بشكل جيد حتى ل***ى طريقه ويكون طيرانه دائري مع امتداد الى الأمام . فحينما يراه الصقر ينقض عليه بقصد ان يأخد منه صيدته وهي الشبكة فيعلق بها فيقعان على الأرض ثم نرمي عليه قطعة من القماش كبيرة كي لا ي**ر ريشه منه و يمهد ومن ثم يقوم القانوص بتلبيسه البرقع والسبوق..

    الصيد بالحمامة المشـبوكة :
    وهي طريقة عرفت من في مطلع القرن العشرون .
    وهي عبارة عن حمامة او قطاة او نمامة او حجلة مربوط على ظهرها شبكة مصنوعة من خيط القطن والنايلون .. في حالة رؤية الصقر نطلق له أحد هذه الطرائد.. فينقض عليها فننتظر حتى ينزل على الأرض ونقوم بالمشي حوله على شكل دائري من مسافة بعيدة ..(100 م) مع تصغير قطر الدائرة على مراحل ونراقبه بالدربيل حتى نتأكد من ا ن الشبكة قد علقت بأرجله فنصدر صوتا يرعبه فيرمي الطريده ..ونأته بشكل مواجهة ونرمي عليه بقطعة القماش .. ونبرقعه ونضع السبوق

    الصـــــــيد بالقفـــــــص :
    وهي طريقة عرفت في السبعينات وهي عبارة عن قفص مصنوع من قضبان معدن ليس بغليظ وعلى القانوص تمويه القفص بحسب لون ارض المقناص كي لا يشد انتباه الصقر ويوضع في داخل القفص طريدة كالحمامة كمثال او قطاه او عصفور او جربوع بري الخ.. ويوضع هذا القفص على منطقة مكشوفة فان رأى الصقر القفص وانقض على الفريسة فيعلق في الشبكة المنسوجه على القضبان .. ويقوم القانوص بامساكه بالطريقة المذكورة سابقا ...

    الصيد بالشبـكة الهوائية :
    وهي طريقة ابتكرت حديثا وهي عبارة عن عودان طويلان من القصب يغرزان على مسافة بينهما في الأرض وتتراوح ما بين 3 امتار وما فوق حسب القدرة.
    وتوضع بينهما شبكة مصنوعة من خيط رفيع من الحرير. وتوضع في وسط الشبكة على بعد نصف متر او متر طريدة من المذكور سابقا فينقض الصقر عليها ويعلق.. في الشبكة ويقوم الصقار بما ذكرناه سابقا ..

    الصيد بالشبكة الأرضية :
    وهي طريقة ابتكرت حديثا وتستخدم للصقر الذي له مكان وقوف محدد ..مثلا على عمود كهرباء.. يحفر حفرة في الأرض غمقها 15ــــــــ20 سم .. وتوضع بها احدى الطرائد وتغطى بشبك معدني رفيع مسوج عليه شبكة من النايلون..
    فان رآها الطير ينقض عليها ويعلق الخ....
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 1:45 am