منتديات الراسمي

منتديات هواة الطيور والحيوانات الاليفة

اهلا بكم في منتدى الراسمي منتدى بحرينى يهتم بتربية الطيور والحيوانات الاليفة


    معلومات اضافيه عن الجاوا

    شاطر
    avatar
    ملك الطيور
    هاوي مشارك
    هاوي مشارك

    عدد المواضيع : 30
    تاريخ التسجيل : 04/06/2008
    نقاط : -6
    السٌّمعَة : 0

    معلومات اضافيه عن الجاوا

    مُساهمة من طرف ملك الطيور في الجمعة يونيو 06, 2008 9:04 pm

    الجوا عصفور نشيط جدا طوله من 13 الى 15 سم والذكر والانثى صعب التفريق بينهما من حيث اللون فالراس والظهر والذيل لونهما اسود والخدود بيضاء والريش تحت الاجنحه والاجنحه لونها رمادي يميل الى اللون الرصاصي المزرق والبطن رمادي يميل الى الحمره كما توجد حلقتان حمراوتان حول العين و المنقار والارجل يميل لونهما للحمره والفك الاسفل للطائر من منقاره اكبر واغلظ في الذكر عن الانثى كما يوجد الآن من الجاوا اللون الابيض الصافي بدون الوان اخرى وكذلك يوجد منه اللون الفون fawn او الكريم والوان اخرى خليط الكاليكو والمصبع البايد ومنه كذلك اللون السلفر .
    اللون السلفر وهو قليل نوعا

    التغذيه
    ...........

    يتغذى عصفور الجاوا على الحبوب مثل الفلارس والبنكم والدنيبه والخضروات الطازجه وكذلك لا ننسى اخوتي احباء تو زو انه مثله مثل كل عائلة الفينش يجب الا نهمل وجبة البيض بالبقسماط مره اسبوعيا نقدمها له على الدوام لامداده بالبروتينات اللازمه له وقت التفريخ بصفه خاصه وكذلك نقدم له دقيق البسبوسه او السيريلاك ايضا في وقت التفريخ .
    التكاثر
    ..........

    يبلغ الجاوا جنسيا عند سن من 7 الى 9 شهور ويبدا في التزاوج والتفريخ في الجو الدافيء وانسب درجة حراره له من 20 الى 30
    وهي في اغلب منطقتنا العربيه تبدا من مارس الى يونيو تقريبا .

    تضع الانثى من 4 الى 7 بيضات لونها ابيض ويمكن وضصع عش مثل عش الاسترالي له مع مراعاة ان تكون فتحة العش الى اعلى ومقاسه 25 *25*30 وقطر فتحة الدخول خمسه سم ويستحسن تفريخ اربع عشوش منه فقط لا غير سنويا لعدم اجهاد الطير ويستخدم لبناء العش قش الارز والخيش المقطع قطع صغيره .

    يفقس البيص في 13 او 14 يوم وتخرج الفراخ عند سن اربع اسابيع من العش وتظل تعتمد على ابويها بعد الخروج حوالي اسبوع او عشر ايام اخرى حتى تتعلم الاكل بمفردها .
    يستحسن ابعاد العشوش داخل سلاكة التفريخ عن بعضها البعض حتى لا يحدث تنافس ومشاحنات عليها .
    تكون الزغاليل لونها مختلف عن الاباء وتكتسب لونها الاصلي عند سن 3 شهور تقريبا بعد اول قلش لها (تغيير الريش) .
    يفضل تفريخ الجاوا في سلاكه كبيره مثل الزيبرا فينش قريبه لانه يفرخ افضل داخل المستعمرات ويفضل وضعه في البدايه على شكل مجموعه متجانسه من حيث السن والعدد من الاناث والذكور منعا للمشاكل وكذلك اللون المطلوب انتاجه .

    للعلم الجاوا وان كان صوتها ليس قوي وعالي الا ان للذكور صوت تغريد جميل مثل الكناري لكنه غير كامل وهو مقبول في جملته هذا غير الوان الجاوا المتعددهخ الجميله مما يجعله من احب واجمل طيور الزينه نظرا لترتيب الوانه .




      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 1:43 am