منتديات الراسمي

منتديات هواة الطيور والحيوانات الاليفة

اهلا بكم في منتدى الراسمي منتدى بحرينى يهتم بتربية الطيور والحيوانات الاليفة


    تربية النعام الافريقي

    شاطر

    abu qies
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف abu qies في الأربعاء يونيو 18, 2008 7:49 pm




    بسم الله الرحمن الرحيم
    المقدمة :
    لقد أستهوتني تربية طائر النعام بعد أن أخبرني عنها زميلي في العمل وأنه يقتني بعضها. بدأت بالقراءة عن النعام وعن سلوك هذا الطائر العجيب وطريقة العناية به فقررت إقتناء زوج من النعام وتجربة تربيتها. وبالفعل, قمت بإنشاء حضيرة صغيرة في الحوش في منزلنا وأنشأت مظلة وبكل بساطة اشتريت زوج من النعام, وضعتها في هذه الحضيرة. وسأتكلم عن تجربتي الشخصية بشيئ من التفصيل فيما بعد إنشاء الله.
    يعتبر النعام أضخم طائر عشبي على وجه الأرض, وهو لا يستطيع الطيران. ويضع أكبر أنواع البيض حجما. يقال أن موطنه الأصلي صحاري أفريقيا وجزيرة العرب, وسماة العرب قديما "الطائر الجمل" حيث أن هناك الكثير من أوجة التشابة بينه وبين الجمل. وهو أيضا طائر صحراوي تأقلم على العيش تحت ضروف الصحراء القاسية, لذلك فمن الممكن تربيتة في البلدان صحراوية المناخ بسهولة. لا يوجد طائر النعام في براري الجزيرة العربية كالسابق, ربما لقلة وقحط المراعي مما يكون قد دفع طيور النعام للهجرة لقارة أفريقيا بحثا عن المراعي. أما الآن فإن طيور النعام قد أعيدت للجزيرة العربية ولكنها تربى في مزارع خاصة

    يعتبر النعام الأكبر والأقوى في عالم الطيور. يبلغ طول طائر النعام 2.4 إلى 3 أمتار (8 – 10 أقدام), وتزن 136 إلى 150 كيلو. للنعام رقبة طويلة ورأس صغير وعيون كبيرة ومنقار كبير وواسع. عند الركض يقوم طائرالنعام بفرد أجنحتة. للنعام أقدام قوية جدا يستخدمها الطائر في بعض الأحيان للدفاع عن النفس ضد الأعداء, بإمكانه توجية رفسة قوية جدا للأمام تصل قوتها إلى أكثر من 200 رطل\بوصة مربعة. للنعام أصبعان فقط في كل رجل وفي الأصبع الكبير أضفر طويل وقوي يزيد من مدى ضرر الرفسة.
    يعرف ذكر النعام بأنه أسود اللون وله أجنحة وذيل بيضاء. ويعتبر هذا الريش الأبيض في ذكر النعام الأكثر طلبا من قبل المستهلكين من الناس. أما الأنثى فلونها بني مائل للرمادي.
    أما عن السرعة, فمن المعروف أن طائر النعام سريع العدو وأن سرعتة قد تصل إلى 70 كيلو متر في الساعة. مع العلم أنه يستطيع الركض بهذه السرعة لمدة تصل إلى نصف ساعة متواصلة. تعيش طيور النعام في البراي في مجموعات صغيرة مكونه من ذكر وأربع إلى خمس إناث وقد يكون معهم في بعض الأحيان طيور نعام صغيرة.
    تضع إناث النعام جميعها بيوضها البيضاء المصفرة في حفرة واحدة في التراب. ثم تقوم الإناث بحضنها في النهار بينما يتولى الذكر حضنها في الليل. يصل وزن بيضة النعام الواحدة إلى1.4 كيلو.
    في العقد الثاني من القرن التاسع عشر ازداد الإهتمام بتربية النعام وتحسين كفاءة إنتاجة, على أمل أن يكون مصدرا مهما من مصادر اللحوم الحمراء الجيدة, ويستخدم جلدة في الصناعات الجلدية الفاخرة, كما أن لريشة أستخدامات عديدة, ويدخل الآن في صناعة أدق الأجهزة الإلكترونية الحساسة لتمتعة بخاصية الكهرباء الساكنة. وقد اهتمت الأوساط الطبية حديثا بمدى استغلال قرنية عين النعام لترقيع قرنية عين الإنسان للتشابة الكبير بينهما. ويوجد في الوقت الحاضر ما يزيد على المليون طائر نعام في العديد من دول العالم. أما عن الدولة ذات الإختصاص والحاصلة على لقب أكبر منتج للنعام في العالم, فهي بلا منافس دولة جنوب أفريقيا تليها إسرائيل في المركز الثاني ومن ثم الصين !!
    سبب إقبال الناس على شراء النعام يختلف باختلاف رغباتهم, فمنهم من يقوم بإنشاء مزارع النعام للتجارة بها وبمنتوجاتها ومنهم فقط لمجرد إقتنائها. والطريف أن البعض قام باستخدامها للركوب ولخوض السباقات بها !!!

    يتبع ..


    abu qies
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    رد: تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف abu qies في الأربعاء يونيو 18, 2008 8:06 pm

    انواع النعام :
    النعام الإفريقي أسود الرقبة


    مهجن من أصل النعام العربي المنقرض حيث تم إجراء تحارب انتخاب وتربية علية لمدة 150 سنه في جنوب إفريقيا مما أدى إلى تدجينه وسهولة التعامل معة.

    تبدأ الأنثى بوضع البيض في سن 20 شهر تقريبا و يكون الذكر جاهزا للتلقيح في سن 30 شهر.

    معدل إنتاج الأنثى من البيض يبلغ 70 بيضة في الموسم الواحد.

    يتميز هذا النوع بحجمة الضخم ووفرة إنتاج الجلد.

    يبلغ ارتفاع الطائر من 2.3 – 3 متر





    النعام الإفريقي أحمر الرقبة

    شرس وغير مدجن, يصعب التعامل معة للغاية.

    تبدأ الأنثى بوضع البيض في عمر 48 شهر, والذكر في عمر 60 شهر.

    تضع الأنثى حوالي 15 بيضة في الموسم الواحد.

    يتميز هذا النوع بطولة الذي يبلغ 3 أمتار.

    النعام الإفريقي أزرق الرقبة


    أقل شراسة من النعام أحمر الرقبة ولكن مازال يحتفظ ببعض صفات الشراسة, ولذلك يستدعى الحذر عند التعامل معة. ويستخدم هذا النوع من النعام في غش النعام أسود الرقبة وذلك للتشابة الشديد في الشكل بينهما.


    تبدأ الأنثى بوضع البيض في عمر 35 شهر, ويكون الذكر جاهز للتلقيح في عمر 48 شهر.

    تضع الأنثى حوالي 20 بيضة في الموسم.


    أرتفاع الطائر قريب من أرتفاع النعام أسود الرقبة.

    الإيمو الأسترالي
    يعتبر الإيموا الأسترالي ثاني أكبر طائر على وجة الأرض بعد النعام الإفريقي. حيث أنه قد يصل إلى أرتفاع 6 أقدام ويزن 45 كيلوجرام. والإيموا يعتبر طائر سريع العدو.
    تعيش طيور الإيموا في مجموعات صغيرة في الأراضي الجافة والصحاري الأسترالية. تتغذى الطيور على الأوراق والأعشاب والحشرات. تقوم ذكور الإيموا بحضن البيض وتربية الصغار حتى تكبر وتستطيع الإعتناء بنفسها.
    [b]كاسواري
    طائر جميل أسود براق ذو رقبة زرقاء وعرف على الرأس. موطنة الأصلي أستراليا. تأخذ الصيصان شكل الطيور الكبيرة بعد أربع سنوات.
    يبلغ طول الطائر الكبير المتران "2 متر" والإناث أكبر حجما من الذكور يبلغ وزن الإناث 85 كيلوجرام بينما تزن الذكور 40 كيلوجرام. للطائر ثلاث أصابع ومخلب طويل يستخدمة للدفاع عن النفس, لو حصل وقابلت هذا الطائر فكن مستعدا لتفادي الهجوم المفاجئ.
    [b]ريا
    تعيش طيور الريا في المسطحات العشبية والكثيفة في أمريكا الاتينية, طول الطائر يبلغ الخمس أقدام, وتزن 31 كيلو. لونها يكون رمادي وأسود وأحيانا تكون بيضاء. حجم الذكر أكبر من حجم الأنثى. تقوم الإناث بوضع البيض بينما يقوم الذكور بحضن البيض وتربية الصغار. تأكل هذه الطيور الأعشاب والأوراق و البيض الصغير والديدان والأفاعي الصغيرة.
    [b]كيوي
    طائر طغير ينتمي لنفس عائلة النعام وموطنة الأصلي نيوزيلاندا. ليس هناك علاقة بين أسم هذا الطائر وفاكهة الكيوي. يعيض هذا الطائر في الغابات الرطبة ويستخدم منقارة الطويل للبحث عن الديدان.
    طائر الكيوي صغير جدا مقارنة بالنعام الأفريقي إذ يبلغ طولة قدم ونصف. لتجنب الأعداء يقوم الطائر بالإختباء في النهار والخروج في الليل للبحث عن الطعام. للطائر ريش ناعم جدا قد يبدوا وكأنة فرو. ليس للطائر ريش ذيل وأجنحتة صغيرة إذ لا تكاد ترى.
    يتبع .. كيفية انشاء حظائر النعام.

    abu qies
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    رد: تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف abu qies في الأربعاء يونيو 18, 2008 8:09 pm

    انشاء حظائر النعام

    ببساطة . . كل ما تحتاجة هو:
    1 - حظيرة
    2 - مظلة
    3 - حاوية للماء
    4 - حاوية للعلف
    الحظيرة: قبل كل شيئ يجب اختيار الموقع المناسب. يفضل النعام الحضائر الكبيرة, ولكن هذه الحضائر الكبيرة قد تغير سلوك الطائر بحيث يصبح من أليف إلى بري, متقلب, شرس ومن ثم يصعب التعامل معة. مع العلم أن الذكر يميل للشراسة في موسم التزاوج غالبا. لذلك فإن أفضل حجم حضيرة لزوج من النعام هو ما يقارب 5 – 12 متر مربع. أي 12 متر طول و12 متر عرض. أما أنا فقد أنشأت حضيرة حجمها 11 متر طول و 9 امتار للعرض. وليس من الضروري أن تكون الحضيرة مربعة الشكل, فمن الممكن أن تكون مستطيلة, دائرية, بيضاوية, او أي شكل يناسبك.
    مواد إنشاء الحظيرة:
    1- قوائم خشبية أو حديدية طول 2 متر فوق سطح الأرض, أي أن طول القائمة سيكون متران ونصف المتر, وستقوم بدفن ما يقارف نصف المتر في الأرض.
    2- شبك حديدي طول 5 أقدام. يستحسن الشبك الأخضر المتوفر في الأسواق.
    3- أسلاك حديدية, وذلك لتثبيت الشبك بالقوائم.
    4- باب للحضيرة, ويستحسن أن يكون عرض الباب 80 سم على الأقل
    المظلة: يفضل إنشاء الحضيرة في مكان يوجد فية أشجار أو حتى شجيرات صغيرة, ولكن إن لم يتوفر هذا فيجب إنشاء مظلة يكون أرتفاعها مناسب لطول النعام. يجب إختيار مكان المظلة المناسب بحيث أن الظل يتحرك مع تحرك الشمس, لذلك يجب أن نراعي مكان حركة الظل وأنه في محيط الحظيرة خاصة وقت الظهيرة عند أرتفاع درجة الحررة. قوائم المظلة تكون خشبية أو حديدية وسقف المضلة يمكن أن يكون من جريد النخيل أو الخشب أو السبستو.
    ملاحظة مهمة: قم بتجهيز المظلة قبل إحضار النعام, لأنة بوجود النعام لن تستطيع إنجاز أي عمل كما يجب وذلك لأن الطيور ستخاف من أي جسم غريب وبالتالي ستتضطرب الطيور وربما تؤذي نفسها بالصطدام المستمر في الشبك.
    حاوية الماء والعلف: يفضل أستخدام حاوية بلاستيكية ويمكن أستخدام الحديدية. ببساطة قم بشراء برميل بلاستيكي وقم بقصة من الوسط بالطول ومن ثم سيصبح لديك حاويتين للماء والعلف. حجم الحاوية يمكن أن يكون 45 أنش للطول و15 أنشا للعرض. يستطيع النعام أن يعيش من دون أكل لمدة 48 ساعة ولكنة لا يستطيع العيش بدون ماء, فالماء هو روح النعام, لذلك أحرص على أن يكون الماء دائما متوفرا ونظيفا وفم بتنظيف حاوية الماء ولو بحكها بليف النخل أو أي ليفة أخرى مرة في الأسبوع.

    abu qies
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    رد: تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف abu qies في الأربعاء يونيو 18, 2008 8:12 pm

    التفريخ والتكاثر :
    يبدأ موسم التزاوج لطيور النعام في منطقة الخليج العربي في شهر 11 و يستمر لغاية شهر 5 أو 6. طول وقصر موسم التزاوج يعتمد على عدة أمور أهمها توفر التغذية المتكاملة, حالة الطائر, الماء , ودرجة الحرارة. يجب فرز الطيور في مجموعات صغيرة مكونة من ذكر و2 – 3 إناث قبل موسم التزاوج بشهرين للحصول على أفضل النتائج. وجود أكثر من ذكر في حضيرة واحدة لا يعتبر عمليا, وذلك لأن الذكور ستقضي وقتها في القتال مع بعضها البعض ولكن إن تركوا مع بعض فإن هذا لا يعني أن الطيور لن تتزاوج وتضع البيض. حالة الطائر الصحية مهمة جدا لعملية التكاثر إذ أن الطائر الغير صحي سينتج بيض أقل وبقشر ضعيف.

    بعد فترة قصيرة من التزاوج تضع الأنثى الواحدة من 12 – 15 بيضة. عادة ما تضع الإناث بيضة واحدة كل يومين. وعادة ما يتم وضع البيض في المساء. يستحسن جمع البيض ووضعة في حاضنة صناعية (فقاسة) مما سيدفع الأنثى لوضع المزيد من البيض. أما إن ترك البيض فإن الأنثى ستكتفي بالعدد الموجود من البيض وتقوم بحضنة لمدة 42 يوم حتى تفقس البيوض ومن ثم تقوم الأم برعاية الصغار. وأنا أرى أن في هذا تضييع للوقت إذا كنت تبحث عن إنتاج وفير من طيور النعام. .
    فبينما يكون البيض في الحاضنة تكون أنثى النعام جاهزة للتزاوج مرة أخرى ولوضع البيض من جديد. كما أنه في بعض الأحيان لا تقوم الأمهات بحضن البيض ربما لأنها ربيت في مزارع, مما يؤدي إلى تلف البيض, لذلك أنصح باستخدام حاضنة البيض (الفقاسة)
    في حالة جمع البيض يصل إنتاج الأنثى من البيض في الموسم الواحد من 40 – 80 بيضة. سوء التغذية قد يؤدي إلى نقص في إنتاج البيض بشكل ملحوظ. يعتبر بيض النعام الأكبر على الإطلاق على وجة الأرض حيث يصل وزن البيضة الواحدة 1.25 كيلو أي ما يعادل أريع وعشرين بيضة دجاجة

    abu qies
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    رد: تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف abu qies في الأربعاء يونيو 18, 2008 8:17 pm

    التغذية :
    في البراري يقوم النعام الإفريقي بالرعي وتوفير العناصر الغذائية التي يحتاج لها طيلة العام بنفسه. وبما أننا نربي النعام اليوم في مزارع فعلينا أن نوفر له كافة أحتياجاتة الغذائية حيث أنه لا يستطيع انتقاء غذائة. والغذاء يشمل البروتين, والأملاح, وعناصر الطاقة, احماض أمينية, فيتامينات. عناصر نادرة, أملاح وكالسيوم.
    قد يبدوا الأمر صعبا إذ إن الكثير منا لا يعرف أو لا يستطيع الإحاطه بكل هذة العناصر, ولكن الأمر أسهل مما تتصورون. عادة ما تنتج المصانع أعلاف كاملة في عناصرها الغذائية. والمطلوب منك مراعاة عدة أمور عند شرائك للعلف وهي

    أن تبحث عن نوع العلف المناسب والممتاز من الشركات الموثوقة. إتصل بمصانع الأعلاف في بلدك واسألهم عن العلف الخاص بالنعام. كلما كان العلف أفضل كانت نسبة الإنتاج أوفر.
    -1
    أن تقوم بحفض العلف في مكان بارد وجاف, لا يشترط وجود جهاز تكييف, ولكن تجنب وضع أكياس الأعلاف تحت الشمس إذ أن الحرارة والشمس تفقد العلف الكثير من ميزاتة وعناصرة الغذائية, كما وتجنب الأماكن المبلولة والرطبة..
    -2
    يجب أن تكون حاوية العلف وحاوية الماء في الحضيرة تحت الظل وهذا مهم جدا.
    -3
    تغذية الطيور الكبيرة
    تغذى طيور النعام الكبيرة على علائق خضراء ورقية ( البرسيم أو الجت ) ، وكذلك الحبوب والبطيخ والقرع ( القرعيات بوجه عام ) ، ويلاحظ أن الطائر يقوم بابتلاع بعض الأحجار الصغيرة والتي تساعده على تفتيت وهضم ما يأكله . يجب مراعاة قص هذة الأعلاف الخضراء لأحجام صغيرة لأن طيور النعام تقوم بالبلع مباشرة.
    بدءاً من موسم وضع البيض للإناث والتلقيح للذكور يقدم للطيور مع العلائق الخضراء علف مركز يحتوي على 14 % بروتين بواقع 0.5 كجم لكل طائر على أن يؤخذ في الاعتبار أنواع الأعلاف الأخرى المعطاة ، وكذلك عدد البيض المنتج . وعادة ما يتناول الطائر كمية تتراوح ما بين 1.5 – 3 كجم علف يومياً مع مراعاة عدم تسمين الطائر .
    تغذية الصيصان الصغيرة
    تغذى الصيصان الصغيرة خلال فترة الحضانة على علائق مركزة تحتوي على 18 % بروتين على الأقل ، مع توافر أوراق البرسيم المطحونة أو أوراق البرسيم الخضراء المفرومة حيث يعتبر البرسيم أفضل غذاء أخضر إذا ما توافر للخلط مع العليقة .
    يجب تجنب التغذية على علائق متخمرة أو ملوثة بالفطريات أو الطحالب لأن ذلك يسبب مرض ونفوق الصيصان ، كما يجب تقديم الفيتامينات مع الصدف البحري أو كربونات الكالسيوم للصيصان .
    يجب أن لا تكون نسبة الألياف بالعليقة عالية حتى لا يسبب ذلك حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي ، ولذلك تعطى أوراق البرسيم فقط دون السيقان ، ويجب الحذر من تناول الصيصان للرمل عند تركها للرعي حرة طليقة على الأرض الرملية للسبب نفسه .
    لوحظ أنه عندما تربى الصيصان مع آبائها فإن الصيصان تأكل من مخلفات الكبار ، ويعتقد مربو النعام أن ذلك ضرورياً من أجل الحصول على غذاء سهل الهضم أو لاكتساب مناعة ضد بعض الأمراض أو كلاهما ، ولكن لا يوجد إثبات علمي حتى الآن يؤكد أهمية ذلك ، مع العلم أن النعام يتمتع بأقوى جهاز مناعي عرفه الإنسان بعد عمر ثلاثة شهور .
    المكونات الأساسية للأعلاف المركزة

    البروتين : من فول الصويا ، والبذور الزيتية ، ومسحوق السمك-1
    الكربوهيدرات : من الحبوب النجيلية وأهمها الذرة ، والشعير ، والقمح-2
    المعادن ( الكالسيوم والفوسفور ) : من مسحوق العظام ، وقشور البيض ، والحجر الجيري ، وفوسفات ثنائي الكالسيوم ، وملح الطعام كمصدر للصوديوم-3
    مخلوط المعادن والفيتامينات ( خاص بالنعام ) : تؤخذ من مصدر موثوق-4
    الألياف : من الأعلاف مثل البرسيم وغيره ، وذلك للحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بصورة جيدة-5

    abu qies
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    رد: تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف abu qies في الأربعاء يونيو 18, 2008 8:19 pm

    الامراض وطرق العلاج :



    النعام طائر شديد التحمل وببعض العناية يمكن الحفاض عليها بصحة جيدة. وهذا موجز لبعض الأمراض التي قد تصيب النعام وطرق العلاج منها. لإدراج أي معلومات إضافية أرجوا إرسالها, وسأقوم بإضافتها في الموقع, وشكرا



    أولاً : الأمراض الفيروسية
    النيوكاسل
    جدري الطيور
    يجب تحصين الطيور باللقاح الواقي حسب الموصى عليه من قبل جهة الاختصاص


    ثانياً : الأمراض البكتيرية
    الإسهال الأبيض
    التيفوئيد

    كوليرا الطيور
    زهري الطيور
    الالتهابات البكتيرية الناتجة عن البكتيريا السبحية ، والبكتيريا اللاهوائية ، والبكتيريا العنقودية
    أمراض الإيشيريشيا القولونية
    أمراض المايكوبلازما
    وتعالج الأمراض البكتيرية السابقة باستخدام المضادات الحيوية المناسبة


    ثالثاً : الأمراض الفطرية
    التهاب الحضانات الرئوي
    القلاع
    وتعالج هذه الأمراض بمضادات الفطريات


    رابعاً : الأمراض الطفيلية
    طفيليات الجهاز الهضمي : وتعالج باستخدام طاردات الديدان المناسبة
    الطفيليات الخارجية مثل الحلم والقمل والقراد

    وتعالج باستخدام المبيدات الحشرية المناسبة
    خامساً : أمراض سوء التغذية
    تنشأ بسبب نقص أحد الفيتامينات أو المعادن أو أي عوامل أخرى يسببها سوء التغذية ، ويجب تلافي ذلك بإعطاء عليقة كاملة ومتزنة في محتواها من العناصر الغذائية المختلفة

    abu qies
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    رد: تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف abu qies في الأربعاء يونيو 18, 2008 8:21 pm

    ركوب النعام :
    قد يبدوا الأمر غريبا !! ولكنه ليس مستحيلا. نعم تستطيع تجربة ركوب النعام لأن الطائر قادرة على حمل الإنسان وذلك لأن له سيقان قوية. أما أنا شخصيا .. لم أقم بتجربة ركوب النعام حيث أن مكان الحظيرة عندي صغيرة بعض الشيئ ولا أتوقع ما سيحدث إن حاولت إمتطاء طيور النعام, ولكني جربت وضع الأطفال على النعام مع الإمساك بهم كي لا يقعوا. من تجربتهم يقولون أنها تجربة مثيرة وليس هناك أي مشكلة سوى أن التوازن صعب على ظهر الطائر والسبب هو تقوس الظهر. ولركوب النعامه كل ما تحتاجة هو الإمساك بطائر نعام قوي, الركوب بوضع القدمين تحت جناحي الطائر ومن ثم محاولة التوازن وترك الطائر ليركض بحرية.



    الإستعداد والركوب
    إطلاق الطائر ليركض
    وإلى مضمار سباق نعام
    عجوز تجرب ركوب النعام
    وجدت سباقات النعام الإهتمام في بعض المهرجانات من قبل المسؤولين والجمهور من الناس
    << وإليكم هذا الخبر من إحدى الجرائد الإماراتية
    طحنون بن محمد يشهد سباق النعام بالعين
    شهد سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم ابوظبي فى المنطقة الشرقية نائب رئيس المجلس التنفيذى صباح امس سباق النعام الذى جرى على مضمار العروض بمنطقة الخبيصى بمدينة العين والذى ينظم لاول مرة فى المدينة.
    واشتمل السباق على ثلاثة اشواط مسافة كل منها حوالى 300 متر وشاركت فيه اعداد من النعام معدة لهذا السباق والذى يأتى تنظيمه فى اطار النشاط السياحي لمدينة العين. وشهد السباق الشيخ المهندس سلطان بن طحنون آل نهيان وكيل ديوان ممثل الحاكم بالمنطقة الشرقية والشيخ هزاع بن طحنون آل نهيان مدير ديوان ممثل الحاكم وعدد من المسئولين وجمع من المواطنين.

    المصدر:جريدة البيان الإماراتية

    abu qies
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    رد: تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف abu qies في الأربعاء يونيو 18, 2008 8:23 pm

    تجربتي مع النعام



    بسم الله الرحمن الرحيم

    لم يخطر ببالي أني سأربي طيور النعام يوما ما, وذلك لأننا نراها فقط في التلفاز أو في حديقة الحيوان. إضافة إلى ذلك فلم يكن هناك أي دافع لإقتناء طائر بري كبير كالنعام. إلى أن سمعت وشاهدت الإقبال على تربيتها فأعجبتني الفكرة وبدأت بدراسة الموضوع. قمت بالبحث في الجرائد والإتصال بمربي النعام وذلك حتى تتكون لدي فكرة عن أسعار النعام.

    وبالصدفة مررت بجانب إحدى مزارع النعام, دخلتها, وسألت عن السعر وكان مناسبا فطلبت توصيل زوج من النعام لمنزلي في اليوم التالي, ولم أكن قد أعددت أي شيئ بعد!! في نفس اليوم اشتريت المعدات المطلوبة, وفي صباح اليوم التالي أحضرت العمال وبدأنا بإنشاء الحضيرة والمظلة بسرعة, بدأنا العمل في الساعة العاشرة صباحا وانتهينا في الساعة الخامسة عصرا. حتى أنه عندما وصلت السيارة بالنعام لم نكن قد أتممنا الحظيرة بعد. كانت فرحتي كبيرة وفرحة الأطفال أكبر بهذه الديناصورات الصغيرة.

    في البداية لم أكن أعرف أي شيئ عن سلوكيات هذا الطائر إذ لم يسبق لي أو لأحد من أهلي أن قام بتربية النعام, قد تكون عندي خلفية عن الإبل والبقر والغنم أما النعام فلا. لذلك أخذت في مراقبة سلوك الطيور وملاحظة الفروق بينها وبين الحيوانات الداجنه الأخرى. وبالوقت تكونت لدي فكرة عن سلوك الطائر وطرق التعامل معة مع العلم أني كنت أتصل بالبائع للإستفسار عن أي سلوكيات لا أفهما.

    فمثلا كان الطائر يظطرب ويصبح شرسا ويبدأ بالهجوم عند اقتراب أي شخص يرتدي ملابس ملونه وداكنة خصوصا إذا كان هذا الشخص غريبا ولم يكن من الأشخاص الذين أعتاد النعام رؤيتهم. وهو أيضا حساس جدا للأصوات. طيور النعام تحب الإستحمام بالماء, جرب رش الماء سيتجمع النعام حولك ويقوم بالجلوس بحانبك كي تقوم برشه بالماء خصوصا في الصيف. النعام ليس مخيفا كما يبدوا فأنا أدخل الحضيرة والنعام يحيط بي وأقوم بتفحص جسم النعامة ولمسها بدون أي ضرر.

    قد تود أت تعرف لماذا أربي النعام؟ وجوابي بكل بساطة أني أحببت أقتناء هذه الطيور وتجربة شيئ جديد. يمكن اعتبارها كأي حيوان أليف.

    فكرت في إنشاء مزرعة نعام والتجارة بها, لكني لم أتحمس كثيرا لهذه الفكرة مع أنها مربحة وأكتفيت بطائرين فقط وتربيتهما كهواية.

    صور النعام
    حمد مع النعام
    ذكر النعام
    أنثى النعام
    حمد
    ذكر النعام
    أنثى النعام

    abu qies
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    رد: تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف abu qies في الأربعاء يونيو 18, 2008 8:25 pm

    تحياتي

    سـيف سعيـد الكـتبي

    الإمـارات العربيـة المتحدة

    العين


    منقووووول

    abu qies
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 13
    تاريخ التسجيل : 18/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    رد: تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف abu qies في الأربعاء يونيو 18, 2008 8:29 pm

    الصور :




    [tr][td width=402][/td]
    [td][/td][/tr]
    [tr][td width=130][/td]
    [td width=402]مرحبا بكم[/td]
    [td][/td][/tr]
    [tr][td width=130][/td]
    [td width=402][/td]
    [td][/td][/tr]
    [tr][td width=130][/td]
    [td width=402]الجو رائع[/td]
    [td][/td][/tr]
    [tr][td width=130][/td]
    [td width=402][/td]
    [td][/td][/tr]
    [tr][td width=130][/td]
    [td width=402]صغار النعام فقست حديثا[/td]
    [td][/td][/tr]
    [tr][td width=130][/td]
    [td width=402][/td]
    [td][/td][/tr]
    [tr][td width=130][/td]
    [td width=402]لا تفكر في الإقتراب من أولادي[/td]
    [td][/td][/tr]
    [tr][td width=130][/td]
    [td width=402][/td]
    [td][/td][/tr]
    [tr][td width=130][/td]
    [td width=402]قتال الذكور في موسم التكاثر[/td]
    [td][/td][/tr]
    [td width=130][/td]
    avatar
    الراسمي
    المدير العام
     المدير العام

    عدد المواضيع : 94
    تاريخ التسجيل : 24/05/2008
    نقاط : 42
    السٌّمعَة : 14

    رد: تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف الراسمي في الأربعاء يونيو 18, 2008 8:49 pm


    alhomed
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 10
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    رد: تربية النعام الافريقي

    مُساهمة من طرف alhomed في الجمعة يونيو 20, 2008 11:13 am

    لك مني خالص الشكر والتقدير ومشكور وماتقصر اخوي وربي يعطيك الف الف الف عافية

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 7:17 pm