منتديات الراسمي

منتديات هواة الطيور والحيوانات الاليفة

اهلا بكم في منتدى الراسمي منتدى بحرينى يهتم بتربية الطيور والحيوانات الاليفة


    موسوعة طائر الببغاء

    شاطر
    avatar
    بوحمزة
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 8
    تاريخ التسجيل : 04/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    موسوعة طائر الببغاء

    مُساهمة من طرف بوحمزة في الأربعاء يوليو 09, 2008 3:20 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الببغاء هو من أذكى الطيور الموجودة على سطح الكرة الارضية و تصنف هذه المجموعه من الطيور على انها من رتبة أشكال سيتاسي و هي تتميز بجسم صلب ذا مرونه شديدة, اذ بامكانها الوصول لأي مكان في جسمها بسهوله عن طريق الإلتفاف بزاويه 180 درجة , وهناك تباين واضح في احجام الببغاولت يتراوح بين 12 سم طولا في اصغرها الى 100 سم في اكبر انواعها, وهي تسكن في جميع قارات العالم, ومقدرتها على تحمل الظروف البيئيه كبيره, خصوصا متى اعتادة على المكان والجو الذي تعيش فيه, وتمتاز بالمنظر البهيج الافت للنظر فهي من اكثر طيور التربيه اقتنائا, فقد اسر الانسان الببغاولت ودجنها منذ فجر التاريخ, ويمكن العثور على مصادر تتحدث عن الطيور تعود الى قرون كثيرة.



    مثل ما تشوفون بالصورة .... طيور الببغاء تمتاز بالالوان الخلابه والبراقه, ومدى بصري جيد, وطبعا اللون هام بالنسبه لها. يحصل الطير الالوان من ريشة الذي يحتوي على عدد من الصبغات : الميلانينات التي تتراوح ما بين الاسود وبين البني المصفر ويمكن ان تنتج ايضا التدرجات الرماديه. الكاروتينات وهذه الاصباغ تشكل الالوان الحمراء والبرتقاليه والصفراء. البورفيرينات وهي بنية اللون ويمكن ان تكون أيضا حمراء أو خضراء.



    طيور الببغاء تشتهر بشكل منقارها المعقوف ذو نهايه حادة الذي يمكنها من التمسك بأي شيء تقريبا و بمساعة رجليها اللذان تمكنها من التسلق وامشي, فان رجليها تتكون من 4 اصابع , 2 تتجهان الى الامام, و2 تتجهان الى الخلف مما يعطيها القدرة على الأمساك بالأشياء باحكام.






    وتشتهر الببغاوات باطلاق الصفارات المتنوعة والتغريدات الجذابه وبعضها له المقدرة على النطق والكلام بشكل محدود وهي موهوبه فريدة جدا لا تتوافر في معظم الكائنات الحيه الاخرى, لكنها تتفاوت في كفأة هذه الموهبة من نوع لآخر وقد يرتبط ذلك بالعنايه والاهتمام بها كما ان لها ذكاء مرتفع ولذا فإن لها قابلية للتعليم والتدريب .


    الببغاوات لها القابليه للعيش من 10 سنوات الى 100 سنة!!


    هذه الطيور مرحة جدا وتحب اللعب كثيرا, وهناك اشياء تهوي الببغاوات باللعب بها مثل السلاسل والاجراس (الاشياء التي تثير الضجه) وتحب ايضا العب بالمرآه و الحبال


    الببغاء طائر حساس في علاقته مع الطيور الاخرى او مع شريكة حياتة, فترى كثيرا ما يغازلها و هي تتودد اليه, الببغاء طائر وفي لزوجه , فاذا ما حدث مكروه لزوجه مثل الموت فان من الممكن ان يبقى من دون طائر آخر لسنوات حزنا على زوجه, وهي أيضا طيور غيورة لا ترضي بان يداعب طائر آخر زوجه او يتعدى على مكان عشه.





    الطعام ... يتغذي طائر الببغاء على أكثر من 30 نوع مختلف من الطعام الحاوي على مواد غذائية قيمة و فيتامينات, ومن هذه الاطعمه , بعض الفواكه مثل التفاح و العنب والبطيخ, الخضار مثل الخس , والمكسرات مثل الجوز. وأيضا يتغذي على عدد قليل من الحشرات . ولكن عند الببغاء بعض الاطعمه التي لا يأكلها مثل اللحم والبرتقال والموز.





    التواصل... الطيور لها لغة تتواصل فيما بينها, فللببغاوات طرق عديدة للتواصل فيما بينها,
    1-التواصل عن طريق الحركة, مثلا... تقوس العنق



    او حركة الجسم الى أعلى واسفل

    2- التواصل عن طريق الوجه, مثلا ... حركة ريش الوجه



    او حركة المنقار

    3- التواصل عن طريق حجم الريش
    فالببغاء في بعض المواقف يعبر عن مشاعرة عن طريق انفاخ الريش
    فمثلا...عند الهجوم او الدفاع عن النفس

    او عند مغازلة الانثى

    4- التواصل عن طريق الشم او اللمس وخاصة في العش مع صغارها

    الببغاوات طيور تهتم بنظافتها كثيرا فهي تحب الاستحمام بالماء و لا تحب ان تترك اقفاصها وسخة فبعض الببغاوات تقلب وعاء الطعام لان مسكنها (القفص) وسخ ويحتاج الى تنظيف او في بعض الاحيان تقوم بضرب منقارها على باب القفص.


    م ن ق و ل


    الفارس
    هاوي جديد
    هاوي جديد

    عدد المواضيع : 3
    تاريخ التسجيل : 18/06/2008
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    رد: موسوعة طائر الببغاء

    مُساهمة من طرف الفارس في الأربعاء يوليو 16, 2008 8:41 pm

    السلام عليكم اولا يعطيك الف عافيه اخوي على المعلومات المفيده الي ذكرتها وعلى التنظيم وطريقه سرد المعلومات وبما انك ذكرت في احدي المعلومات ان هناك انواع من الطعام التي لا يأكلها البغبغاء ومن هذه الانواع اللحوم. ولكن معلوماتي المتواضعه عن البغبغاء تقول ان اصل البغبغاء من الغابات والأحراش وكان كثيرا ما يعتمد غذائه على بقايا الجيف الموجوده في هذه الغابات فنستنتج من هذه المعلومه انا الحوم ليست من انوع الطعام التي لا يمكن للبغبغار أكها فأرجو تصحيح هذي المعلومه ان كنت على خطأ او تأكيدها او يعطيك العافيه مر ثانيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 1:44 am